اعلان ادسنس

التربية الكشفية | القادة من الطبيعة والمغامرة والاستكشاف | scouting-education

التربية الكشفية | القادة من الطبيعة والمغامرة والاستكشاف scouting-education

ولد ضمن فريق التربية الكشفية
التربية الكشفية | القادة من الطبيعة والمغامرة والاستكشاف | scouting-education
التربية الكشفية، أو كما يطلق عليها البعض "الكشافة"، هي حركة تربوية عالمية تهدف إلى تنمية قدرات الشباب البدنية والعقلية والاجتماعية. في هذا المقال المطول، سنأخذك في رحلة شاملة لاستكشاف عالم التربية الكشفية، بدءاً من تاريخ نشأتها ومروراً بقواعدها وأهدافها التربوية، وانتهاءً بأعظم القادة الذين تركوا بصمتهم في هذه الحركة الملهمة.

تابعنا يصلك كل جديد


من موضوعاتنا في الرياضة المدرسية و الأنشطة التربوية
google icon التربية الكشفية | المغامرة والاستكشاف | scouting-education لياقة ورشاقة
google icon الألعاب الصغيرة | فك شفرة التعلم | mini-games لياقة ورشاقة
google icon الألعاب التمهيدية | أسرار الاستعداد المدرسي | preschool-games لياقة ورشاقة
google icon التربية الحركية |الحركة وخطوات الابداع | kinesthetic-learning لياقة ورشاقة
google icon الألعاب التربوية | تشكيل عقول | educational-games لياقة ورشاقة
google icon الرياضة المدرسية | جيل أكثر صحة | school-sports لياقة ورشاقة



من موضوعاتنا فى اللياقة البدنية
google icon تمارين يومية | سر الصحة واللياقة | daily-exercises لياقة ورشاقة
google icon تمارين الكارديو | طريقك نحو اللياقة | cardio-exercises لياقة ورشاقة
google icon بناء العضلات | دليلك نحو جسم متناسق | muscle-building لياقة ورشاقة
google icon المشي | خطوتك الأولى لنمط حياة صحي | walking-importance لياقة ورشاقة
google icon رشاقه وأناقه | دليل السيدات للياقة البدنية | women-fitness لياقة ورشاقة

تاريخ التربية الكشفية

History of Scouting

يعود أصل التربية الكشفية إلى أوائل القرن العشرين، حيث نشأت كحركة تربوية تهدف إلى تعزيز قدرات الشباب البدنية والعقلية والاجتماعية. ففي عام 1907، أسس اللورد بادن باول، وهو ضابط عسكري بريطاني، أول فرقة للكشافة في إنجلترا. وكانت فكرته تهدف إلى تنمية مهارات الشباب وقدراتهم القيادية من خلال الأنشطة الخارجية والتخييم والمغامرات.
وفي عام 1908، تم نشر كتاب "الكشافة للأولاد" Scouting for Boys من قبل بادن باول، والذي أصبح دليلاً شاملاً للتربية الكشفية. وفي نفس العام، تم تأسيس "جمعية الكشافة" The Scout Association في إنجلترا، والتي ساهمت في نشر الحركة في جميع أنحاء العالم.

من موضوعاتنا فى العاب المضرب
google icon التنس الأرضي | اللعبة البيضاء | tennis-sport لياقة ورشاقة
google icon تنس الطاولة | نغمات البنج بونج | tennis-table لياقة ورشاقة
google icon الريشة الطائرة | سحر البادمنتون | badminton-sport لياقة ورشاقة
google icon البادل | لعبة تنتشر بقوة | paddle-tennis لياقة ورشاقة
google icon الهوكي | براعة الأهداف بالعصى | hockey-sport لياقة ورشاقة
google icon البيسبول | اللعبة الأمريكية المفضلة | baseball-sport لياقة ورشاقة
google icon كرة السرعة | سيمفونية مطاردة النقاط | speed-ball لياقة ورشاقة
google icon الجولف | سباق الحفر على العشب | golf-sport لياقة ورشاقة
google icon الاسكواش | التصدر العالمى | squash-sport لياقة ورشاقة

انتشار التربية الكشفية:

Spread of Scouting

بدأت التربية الكشفية في الانتشار بسرعة في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية. وفي عام 1910، تم تأسيس أول فرقة كشفية في الولايات المتحدة من قبل القس هيربرت بروستر سميث. وفي عام 1911، تم تأسيس "جمعية الكشافة الأمريكية" Boy Scouts of America - BSA من قبل دانيل كارتر باود، والذي ساهم في تنظيم الحركة في الولايات المتحدة.
كما أصبحت التربية الكشفية شعبية في بلدان أخرى، مثل كندا وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا. وفي عام 1922، تم تأسيس "المنظمة العالمية للحركة الكشفية" World Organization of the Scout Movement - WOSM لتعزيز نمو الحركة على المستوى الدولي.

من موضوعاتنا فى الألعاب الجماعية
google icon كرة الماء | الأهداف في الملعب المائي | water-polo لياقة ورشاقة
google icon كرة اليد | القوة والسرعة والتكتيك | hand-ball لياقة ورشاقة
google icon كرة السلة | المراوغة والرميات الثلاثية | basket-ball لياقة ورشاقة
google icon الكرة الطائرة | القفزات والضربات الساحقة | volley-ball لياقة ورشاقة
google icon كرة القدم | الساحرة المستديرة | foot-ball لياقة ورشاقة

تطور التربية الكشفية:

Evolution of Scouting

مع مرور الوقت، شهدت التربية الكشفية تطورات كبيرة في المناهج والأنشطة. فعلى سبيل المثال، تم إدراج أنشطة جديدة مثل الملاحة باستخدام النجوم والتخييم في البرية ومهارات البقاء. كما تم تطوير المناهج التربوية لتشمل موضوعات مثل المواطنة العالمية وحماية البيئة.
كما شهدت التربية الكشفية تطوراً في الشمولية، حيث أصبحت مفتوحة للفتيات والشباب من مختلف الخلفيات الثقافية والاجتماعية. وفي عام 1976، تم تأسيس "الجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة" World Association of Girl Guides and Girl Scouts - WAGGGS لتعزيز مشاركة الفتيات في الحركة الكشفية.

من موضوعاتنا فى الألعاب الفردية
google icon الغطس | روعة منافسات الأعماق | scuba-diving لياقة ورشاقة
google icon الملاكمة | فن السيطرة والضربات القاضية | boxing-sport لياقة ورشاقة
google icon كمال الأجسام | لحن جمالي من العضلات | body-building لياقة ورشاقة
google icon القوس والسهم | رحلة السهم نحو الهدف | archery-sport لياقة ورشاقة
google icon الكاراتيه | من الحزام الأبيض إلى الأسود | karate-sport لياقة ورشاقة
google icon المصارعة الحرة | الأضواء والمباريات الأسطورية | free-wrestling لياقة ورشاقة
google icon الليزر رن | رسم خطط الفوز بالليزر | laser-run لياقة ورشاقة
google icon المبارزة | القتال النبيل وتحدى السيوف | fencing-sport لياقة ورشاقة
google icon المصارعة | من الرومانية للمنافسات الحديثة | wrestling-sport لياقة ورشاقة
google icon رفع الأثقال | لقاء العضلات بالحديد | weightlifting-sport لياقة ورشاقة
google icon الفروسية | إستراتيجية الفارس مع الحصان | equestrianism-sport لياقة ورشاقة
google icon الجمباز | المرونة والجمال الحركي | gymnastics-sport لياقة ورشاقة
google icon الجودو | فن القتال الياباني وتاريخه العريق | judo-sport لياقة ورشاقة

قواعد التربية الكشفية

Rules of Scouting

الوعد والقانون:

Promise and Law

  • الوعد الكشفي: يعد الوعد الكشفي التزاماً أخلاقياً من قبل الكشاف، ويتضمن تعهداً بالولاء والالتزام بالقيم الكشفية. على سبيل المثال، يتعهد الكشاف بأن يكون مخلصاً لله وملكه ووطنه، وأن يساعد الآخرين، وأن يطيع أوامر والديه وقادته.
  • القانون الكشفي: القانون الكشفي هو مجموعة من المبادئ التوجيهية التي يجب على الكشاف اتباعها. على سبيل المثال، يجب على الكشاف أن يكون صادقاً وموثوقاً وودوداً ومطيعاً ومبتسماً ورفيقاً للجميع.

الشارات والرتب:

Badges and Ranks

  • الشارات: يتم منح الشارات للكشافين كعلامة على إتقانهم لمهارة أو معرفة معينة. على سبيل المثال، قد يتم منح شارة الإسعافات الأولية للكشاف الذي يتقن مهارات الإسعافات الأولية، أو شارة التخييم للكشاف الذي يتقن مهارات التخييم.
  • الرتب: يتم ترقية الكشافين إلى رتب أعلى بناءً على إنجازاتهم وتطورهم الشخصي. على سبيل المثال، قد يبدأ الكشاف كمبتدئ Tenderfoot، ثم يتم ترقيته إلى رتبة كشاف من الدرجة الثانية Second Class Scout، ثم إلى رتبة كشاف من الدرجة الأولى First Class Scout، وهكذا.

من موضوعاتنا فى الألعاب الفردية
google icon التايكوندو | الفن الكورى للدفاع عن النفس | taekwondo-sport لياقة ورشاقة
google icon التجديف | مغامرات على سطح الماء | rowing-sport لياقة ورشاقة
google icon سباقات السيارات | سباق تناغم المحركات | cars-racing لياقة ورشاقة
google icon السومو | تحدى العمالقة | sumo-sport لياقة ورشاقة
google icon الرماية | دقة نحو الهدف | shooting-sport لياقة ورشاقة
google icon الخماسي الحديث | سباق نشاط خماسي | modern-pentathlon لياقة ورشاقة
google icon سباقات الدراجات | سباق المنعطفات | cycling-sport لياقة ورشاقة
google icon البولينج | حوار الكرات والزجاجات | bowling-sport لياقة ورشاقة
google icon العاب القوى | الميدان والمضمار | athletics-sport لياقة ورشاقة
google icon السباحة | ملكة الرياضات المائية | swimming-sport لياقة ورشاقة

الأنشطة:

Activities

  • الأنشطة الخارجية: التربية الكشفية تشجع على الأنشطة الخارجية، مثل التخييم والمشي لمسافات طويلة ورحلات المغامرات. تهدف هذه الأنشطة إلى تعزيز مهارات البقاء والاعتماد على الذات والثقة بالنفس.
  • خدمة المجتمع: الكشاف الجيد هو مواطن جيد. تشجع التربية الكشفية على خدمة المجتمع من خلال الأنشطة مثل تنظيف الحدائق أو جمع التبرعات للأعمال الخيرية أو زيارة دور الأيتام.
  • المهارات اليدوية: يتم تشجيع الكشافين على تعلم مهارات يدوية مفيدة، مثل العقدة والحبال والنجارة والطهي في الهواء الطلق. تهدف هذه المهارات إلى تعزيز الإبداع وحل المشكلات.
  • التعليم: التربية الكشفية تكمل التعليم المدرسي. يتم تشجيع الكشافين على استكشاف موضوعات مختلفة، مثل العلوم والجغرافيا والتاريخ، من خلال الأنشطة العملية والمغامرات.

من موضوعات معلومة فى كبسولة
google icon أغرب 10 حالات طرد في تاريخ كرة القدم | football-expulsion لياقة ورشاقة
google icon أغرب 10 رياضات في العالم | strangest-sports لياقة ورشاقة
google icon أجمل 10 أهداف في تاريخ كرة القدم | football-goals لياقة ورشاقة

نظام المجموعات:

Patrol System

  • يتم تنظيم الكشافين في مجموعات صغيرة، تسمى "الطلائع" Patrols أو "الفرق" Squads.
  • يتم انتخاب قائد لكل مجموعة، والذي يكون مسؤولاً عن قيادة وتنظيم مجموعته.
  • يتم تشجيع الكشافين على العمل الجماعي والتعاون داخل مجموعاتهم، وتعلم مهارات القيادة والتواصل.

أهداف التربية الكشفية التربوية

Educational Goals of Scouting

تنمية المهارات البدنية:

Physical Development

  • تهدف التربية الكشفية إلى تنمية المهارات البدنية للكشافين، مثل القوة والتحمل والتوازن والمرونة. يتم تحقيق ذلك من خلال الأنشطة الخارجية والرياضات والتمارين البدنية.
  • كما تهدف التربية الكشفية إلى تعزيز العادات الصحية، مثل التغذية السليمة والنظافة الشخصية وممارسة الرياضة بانتظام.

تنمية المهارات العقلية:

Mental Development

  • تهدف التربية الكشفية إلى تنمية المهارات العقلية للكشافين، مثل التفكير النقدي وحل المشكلات والتعلم المستقل. يتم تحقيق ذلك من خلال الأنشطة التعليمية والمغامرات والاستكشاف.
  • كما تهدف التربية الكشفية إلى تعزيز الفضول الفكري وحب الاستكشاف والتعلم مدى الحياة.

تنمية المهارات الاجتماعية:

Social Development

  • تهدف التربية الكشفية إلى تنمية المهارات الاجتماعية للكشافين، مثل التواصل الفعال والعمل الجماعي والقيادة والتعاون. يتم تحقيق ذلك من خلال الأنشطة الجماعية وخدمة المجتمع والمغامرات المشتركة.
  • كما تهدف التربية الكشفية إلى تعزيز الصداقة والاحترام والمواطنة العالمية.

تعزيز القيم الأخلاقية:

Moral Development

  • تهدف التربية الكشفية إلى غرس القيم الأخلاقية في الكشافين، مثل الصدق والأمانة والولاء والخدمة. يتم تحقيق ذلك من خلال الوعد والقانون الكشفي، وكذلك من خلال الأنشطة التي تعزز هذه القيم.
  • كما تهدف التربية الكشفية إلى تعزيز احترام الطبيعة والبيئة، من خلال أنشطة مثل زراعة الأشجار وحملات التنظيف وحماية الحياة البرية.

تعزيز الثقة بالنفس:

Self-Confidence

  • تهدف التربية الكشفية إلى تعزيز الثقة بالنفس لدى الكشافين، من خلال مواجهة التحديات واكتساب المهارات الجديدة. يتم تحقيق ذلك من خلال الأنشطة التي تشجع على الاستقلالية وحل المشكلات واتخاذ القرارات.
  • كما تهدف التربية الكشفية إلى تعزيز المرونة والمرونة في التعامل مع المواقف المختلفة.

استراتيجيات التربية الكشفية

Strategies of Scouting

  • التعلم من خلال التجربة: تشجع التربية الكشفية على التعلم من خلال التجربة والممارسة. يتم تشجيع الكشافين على استكشاف العالم من حولهم واكتساب المعرفة من خلال التجارب العملية.
  • القيادة من خلال الخدمة: التربية الكشفية تؤمن بأن القيادة الحقيقية تأتي من خلال خدمة الآخرين. يتم تشجيع الكشافين على تطوير مهارات القيادة من خلال خدمة مجتمعهم ومجموعتهم.
  • التعلم من الطبيعة: التربية الكشفية تعزز حب الطبيعة واحترامها. يتم تشجيع الكشافين على استكشاف الطبيعة ودراسة النباتات والحيوانات والحفاظ على البيئة.
  • التنوع والشمولية: التربية الكشفية مفتوحة للجميع، بغض النظر عن الخلفية الثقافية أو الاجتماعية أو الدينية. يتم تشجيع الكشافين على قبول واحترام التنوع في مجتمعهم والعالم من حولهم.
  • المواطنة العالمية: التربية الكشفية تعزز مفهوم المواطنة العالمية. يتم تشجيع الكشافين على فهم الثقافات الأخرى والتواصل مع الكشافين من مختلف البلدان.

أعظم قادة التربية الكشفية

Greatest Scouting Leaders

اللورد بادن باول: Lord Baden-Powell
  • يعتبر اللورد بادن باول، المولود في إنجلترا عام 1857، مؤسس التربية الكشفية وأحد أعظم قادتها.
  • وقد خدم في الجيش البريطاني، وشارك في حصار مافكينغ في جنوب أفريقيا وحرب البوير الثانية.
  • وفي عام 1907، أسس أول فرقة للكشافة في إنجلترا، ونشر كتاب "الكشافة للأولاد" في عام 1908.
  • وكان معروفاً بأسلوبه القيادي الملهم، مع التركيز على تنمية مهارات الشباب وقدراتهم القيادية.
دانيل كارتر باود: Daniel Carter Beard
  • دانيل كارتر باود هو أمريكي ولد في عام 1850، ويعد أحد رواد التربية الكشفية في الولايات المتحدة.
  • وقد أسس "أبناء سان هاوكين" Sons of San Hawkins، وهي منظمة شبابية تشبه الكشافة، في عام 1905.
  • وفي عام 1911، ساعد في تأسيس "جمعية الكشافة الأمريكية" Boy Scouts of America - BSA، وأصبح أول رئيس فخري لها.
  • وكان معروفاً بأسلوبه التربوي العملي، مع التركيز على الأنشطة الخارجية والمهارات اليدوية.
أولاف بادن باول: Olav Baden-Powell
  • أولاف بادن باول هو نرويجي ولد في عام 1883، وتعد إنجازاته في التربية الكشفية أسطورية.
  • وقد أسس "جمعية الكشافة النرويجية" Norwegian Scouting Association في عام 1911، وأصبح أول رئيس لها.
  • كما ساهم في تأسيس "المنظمة العالمية للحركة الكشفية" World Organization of the Scout Movement - WOSM في عام 1922.
  • وكان معروفاً بأسلوبه القيادي الملهم، مع التركيز على تنمية القيم الأخلاقية والمواطنة العالمية.
اللورد روبرت بادن باول: Lord Robert Baden-Powell
  • اللورد روبرت بادن باول هو شقيق أولاف بادن باول، وهو أيضاً أحد أعظم قادة التربية الكشفية.
  • وقد خدم في الجيش البريطاني، وشارك في حملات عسكرية في الهند وأفريقيا.
  • وفي عام 1912، أسس "جمعية الكشافة والمرشدات" Girl Guides and Boy Scouts Association في إنجلترا.
  • وكان معروفاً بأسلوبه القيادي العملي، مع التركيز على الأنشطة العملية والخدمة المجتمعية.
مارثا بيري: Martha Berry
  • مارثا بيري هي أمريكية ولدت في عام 1865، وتعد إحدى رائدات التربية الكشفية.
  • وقد أسست "مدرسة بيري للبنات" Berry School for Girls في عام 1902، والتي أصبحت نموذجاً للتعليم العملي والقيادي.
  • وفي عام 1919، ساعدت في تأسيس "فتيات الكشافة" Girl Scouts في الولايات المتحدة.
  • وكانت معروفة بأسلوبها التربوي العملي، مع التركيز على تنمية المهارات العملية والقيادية للفتيات.
نأمل أن يكون هذا المقال قد زودك بفهم شامل للتربية الكشفية، وأن يكون قد أثار حماسك لتجربة هذه الحركة أو دعمها أو حتى مشاركة شغفك بها مع الآخرين. سواء كنت كشافاً أو قائداً أو حتى مشجعاً متحمساً، فإن التربية الكشفية تقدم شيئاً للجميع. فهي حركة ممتعة ومفيدة، ويمكن ممارستها في أي مكان وفي أي وقت.
بالإضافة إلى الفوائد البدنية والعقلية، توفر التربية الكشفية أيضاً فوائد اجتماعية وروحية. فهي تساعد على تعزيز الصداقة والتعاون والاحترام، وتوفر فرصة لاستكشاف الطبيعة والثقافات الأخرى. سواء كنت تشارك في الأنشطة الكشفية في منطقتك المحلية أو تسافر إلى بلدان أخرى، فإنك ستستمتع دائماً بالإثارة والتحدي الذي تقدمه هذه الحركة الملهمة.

ويمكن تلخيص اهم النقاط  ذات الاهتمام و البحث في التربية الكشفية فيما يلى:

 التربية الكشفية:

التربية الكشفية هي حركة تربوية تهدف إلى تعزيز النمو الجسدي، والعقلي، والاجتماعي للأفراد، وخاصة الشباب. تتضمن التربية الكشفية مجموعة متنوعة من الأنشطة، مثل الرحلات، والمغامرات، والألعاب، والتعلم العملي.
تأسست التربية الكشفية في أوائل القرن العشرين، ومنذ ذلك الحين، انتشرت في جميع أنحاء العالم. يتم تنظيم الحركة من قبل منظمات مثل المنظمة العالمية للحركة الكشفية WOSM، والمنظمات الوطنية والإقليمية.

 تعريف الحركة الكشفية وأهدافها:

الحركة الكشفية هي حركة تربوية تطوعية غير سياسية، وغير طائفية، ومفتوحة لجميع. تهدف الحركة الكشفية إلى تعزيز النمو الشخصي للأفراد، وتطوير مهاراتهم، وقدراتهم، وشخصياتهم.
تتضمن أهداف الحركة الكشفية ما يلي:
  1. تعزيز النمو الجسدي: تساعد الأنشطة الكشفية على تطوير القوة العضلية، واللياقة البدنية، والمهارات الحركية.
  2. تعزيز النمو العقلي: تشجع الحركة الكشفية على التعلم، والاستكشاف، وحل المشكلات.
  3. تعزيز النمو الاجتماعي: تساعد الأنشطة الكشفية على تطوير مهارات التواصل، والتعاون، والقيادة.
  4. تعزيز احترام الطبيعة: تشجع الحركة الكشفية على احترام البيئة، والتعرف على النباتات والحيوانات.
  5. تعزيز المواطنة الصالحة: تهدف الحركة الكشفية إلى غرس القيم الأخلاقية، والمواطنة الصالحة، والانضباط في الأفراد.
  6. تعزيز السلام والتفاهم الدولي: تهدف الحركة الكشفية إلى تعزيز الصداقة والتفاهم بين الأفراد من مختلف الثقافات.

 مؤسس الحركة الكشفية:

تأسست الحركة الكشفية الحديثة على يد اللورد بادن باول، وهو جنرال بريطاني، ومؤسس جمعية الكشافة. في عام 1907، نظم باول معسكر للشباب في جزيرة براونسي، إنجلترا، والذي يعتبر على نطاق واسع أنه أصل الحركة الكشفية.
كان باول مقتنعًا بأن الأنشطة في الهواء الطلق، والتعلم العملي، والمغامرة يمكن أن تساعد الشباب على النمو جسديًا وعقليًا واجتماعيًا.

 مبادئ الحركة الكشفية:

تستند الحركة الكشفية إلى مبادئ معينة، والتي تشمل ما يلي:
  1. الوعد والقانون: يتعهد أعضاء الحركة الكشفية بالالتزام بقيم معينة، مثل الشرف، والولاء، والخدمة.
  2. التعلم من خلال العمل: تؤكد الحركة الكشفية على التعلم من خلال التجربة العملية، والاستكشاف، والتعلم العملي.
  3. العضوية الطوعية: العضوية في الحركة الكشفية طوعية، ويجب أن تكون مفتوحة للجميع بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الدين.
  4. الصداقة والاحترام: تشجع الحركة الكشفية على الصداقة، والاحترام، والتفاهم بين الأفراد.
  5. حماية البيئة: تشجع الحركة الكشفية على احترام البيئة، والحفاظ على الطبيعة.
  6. الاستقلالية والانضباط: تشجع الحركة الكشفية الأفراد على أن يكونوا مستقلين، مع الحفاظ على الانضباط والالتزام.
  7. خدمة المجتمع: تهدف الحركة الكشفية إلى غرس روح خدمة المجتمع في الأفراد.

 تاريخ الحركة الكشفية:

تأسست الحركة الكشفية الحديثة في أوائل القرن العشرين، ولكن لها جذورها في الحركات التربوية السابقة. فيما يلي نظرة عامة على تاريخ الحركة الكشفية:
  • القرن التاسع عشر: شهد هذا القرن ظهور حركات تربوية تركز على الأنشطة في الهواء الطلق، مثل حركة "الفتيان الرحالة" في ألمانيا، وحركة "الفتيان الكشافة" في إنجلترا.
  • أوائل القرن العشرين: في عام 1907، نظم اللورد بادن باول معسكر للشباب في جزيرة براونسي، إنجلترا، والذي يعتبر على نطاق واسع أنه أصل الحركة الكشفية الحديثة.
  • الانتشار العالمي: انتشرت الحركة الكشفية بسرعة في جميع أنحاء العالم، مع تأسيس منظمات كشفية وطنية في العديد من البلدان.
  • ما بعد الحرب العالمية الثانية: شهدت الحركة الكشفية نموًا كبيرًا بعد الحرب العالمية الثانية، حيث تم استخدامها كأداة لتعزيز التعافي والسلام.
  • القرن الحادي والعشرين: تواصل الحركة الكشفية نموها وتطورها، مع ظهور منظمات جديدة، وبرامج جديدة، وأنشطة جديدة.

 أهداف الحركة الكشفية:

للحركة الكشفية أهداف متعددة، والتي تشمل ما يلي:
  • تعزيز النمو الجسدي: تساعد الأنشطة الكشفية على تطوير القوة العضلية، واللياقة البدنية، والمهارات الحركية.
  • تعزيز النمو العقلي: تشجع الحركة الكشفية على التعلم، والاستكشاف، وحل المشكلات، وتطوير المهارات الإبداعية.
  • تعزيز النمو الاجتماعي: تساعد الأنشطة الكشفية على تطوير مهارات التواصل، والتعاون، والقيادة، واحترام الآخرين.
  • تعزيز احترام الطبيعة: تشجع الحركة الكشفية الأفراد على احترام البيئة، والتعرف على النباتات والحيوانات، وفهم أهمية الحفاظ على الطبيعة.
  • تعزيز المواطنة الصالحة: تهدف الحركة الكشفية إلى غرس القيم الأخلاقية، والانضباط، والمواطنة الصالحة في الأفراد.
  • تعزيز السلام والتفاهم الدولي: تهدف الحركة الكشفية إلى تعزيز الصداقة والتفاهم بين الأفراد من مختلف الثقافات، وتعزيز السلام العالمي.

الحركة الكشفية العالمية:

الحركة الكشفية هي حركة عالمية، مع وجود منظمات كشفية في معظم البلدان. يتم تنظيم الحركة عالميًا من قبل المنظمة العالمية للحركة الكشفية WOSM، والتي تأسست في عام 1922.
تتضمن الحركة الكشفية العالمية ما يلي:
  • منظمات وطنية: هناك منظمات كشفية وطنية في معظم البلدان، والتي تشرف على الأنشطة الكشفية في بلدانها.
  • برامج عالمية: تقدم المنظمة العالمية للحركة الكشفية برامج عالمية، مثل "البرنامج الكشفي العالمي"، والذي يهدف إلى تعزيز الصداقة والتفاهم بين الشباب من مختلف الثقافات.
  • أحداث عالمية: تنظم المنظمة العالمية للحركة الكشفية أحداثًا عالمية، مثل "المخيم الكشفي العالمي"، و"المؤتمر الكشفي العالمي"، و"الجامبوري الكشفي العالمي".
  • التعاون الدولي: تعمل المنظمة العالمية للحركة الكشفية مع منظمات عالمية أخرى، مثل الأمم المتحدة، واليونسكو، لتعزيز أهداف مشتركة.

 تعريف الكشافة:

الكشافة هي حركة تربوية تطوعية للأفراد، وخاصة الشباب. تتضمن الكشافة مجموعة متنوعة من الأنشطة، مثل الرحلات، والمغامرات، والألعاب، والتعلم العملي.
تأسست الكشافة في أوائل القرن العشرين، ومنذ ذلك الحين، انتشرت في جميع أنحاء العالم. يتم تنظيم الكشافة من قبل منظمات وطنية وإقليمية، والتي تتبع مبادئ وقيم الحركة الكشفية.

 أهداف الكشافة:

للحركة الكشفية أهداف متعددة، والتي تشمل ما يلي:
  • تعزيز النمو الجسدي: تساعد الأنشطة الكشفية على تطوير القوة العضلية، واللياقة البدنية، والمهارات الحركية.
  • تعزيز النمو العقلي: تشجع الكشافة على التعلم، والاستكشاف، وحل المشكلات، وتطوير المهارات الإبداعية.
  • تعزيز النمو الاجتماعي: تساعد الأنشطة الكشفية على تطوير مهارات التواصل، والتعاون، والقيادة، واحترام الآخرين.
  • تعزيز احترام الطبيعة: تشجع الكشافة الأفراد على احترام البيئة، والتعرف على النباتات والحيوانات، وفهم أهمية الحفاظ على الطبيعة.
  • تعزيز المواطنة الصالحة: تهدف الكشافة إلى غرس القيم الأخلاقية، والانضباط، والمواطنة الصالحة في الأفراد.
  • تعزيز السلام والتفاهم الدولي: تهدف الكشافة إلى تعزيز الصداقة والتفاهم بين الأفراد من مختلف الثقافات، وتعزيز السلام العالمي.

 قانون الكشافة:

تتبع الكشافة مبادئ وقواعد محددة، والتي تهدف إلى تعزيز القيم الأخلاقية، والانضباط، والاحترام. فيما يلي بعض القواعد الأساسية في الكشافة:
  • الوعد والقانون: يتعهد أعضاء الكشافة بالالتزام بقيم معينة، مثل الشرف، والولاء، والخدمة.
  • التعلم من خلال العمل: تؤكد الكشافة على التعلم من خلال التجربة العملية، والاستكشاف، والتعلم العملي.
  • العضوية الطوعية: العضوية في الكشافة طوعية، ويجب أن تكون مفتوحة للجميع بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الدين.
  • الصداقة والاحترام: تشجع الكشافة على الصداقة، والاحترام، والتفاهم بين الأفراد.
  • حماية البيئة: تشجع الكشافة الأفراد على احترام البيئة، والحفاظ على الطبيعة.
  • الاستقلالية والانضباط: تشجع الكشافة الأفراد على أن يكونوا مستقلين، مع الحفاظ على الانضباط والالتزام.
  • خدمة المجتمع: تهدف الكشافة إلى غرس روح خدمة المجتمع في الأفراد، وتشجيعهم على المشاركة في الأنشطة التطوعية.

 أنشطة الكشافة:

تتضمن الكشافة مجموعة متنوعة من الأنشطة، والتي يمكن تصنيفها إلى فئتين رئيسيتين: الأنشطة في الهواء الطلق والأنشطة الداخلية. فيما يلي بعض الأنشطة الشائعة في الكشافة:
  • الرحلات: يقوم الكشافة بالرحلات إلى الأماكن الطبيعية، مثل الغابات، والجبال، والشواطئ، لتعلم المهارات العملية، والاستمتاع بالطبيعة.
  • المخيمات: يقوم الكشافة بإعداد المخيمات في الهواء الطلق، وتعلم مهارات البقاء على قيد الحياة، والتعاون مع الآخرين.
  • المغامرات: يقوم الكشافة بمغامرات إلى أماكن جديدة، واستكشافها، ومواجهة التحديات.
  • الألعاب: يشارك الكشافة في الألعاب، والألغاز، والأنشطة الترفيهية، والتي تساعد على تعزيز المهارات الحركية، والتفكير الإبداعي.
  • التعلم العملي: يشارك الكشافة في الأنشطة العملية، مثل التجارب العلمية، والملاحظة الطبيعية، والتعلم عن النباتات والحيوانات.
  • خدمة المجتمع: يشارك الكشافة في أنشطة خدمة المجتمع، مثل تنظيف الحدائق، أو جمع التبرعات، أو مساعدة المحتاجين.
  •  التحديات: يشارك الكشافة في التحديات الجسدية والعقلية، مثل المسابقات، والاختبارات، والأنشطة التي تعزز الثقة بالنفس.

 تقرير عن الكشافة:

تقرير عن الكشافة هو وثيقة مكتوبة حول تجربة الكشافة. يمكن أن يتضمن التقرير ما يلي:
  • معلومات عامة: يمكن أن يتضمن التقرير معلومات عامة عن الكشافة، مثل تاريخها، وأهدافها، ومبادئها، وأنشطتها.
  • تجربة شخصية: يمكن أن يشارك الكاتب تجربته الشخصية في الكشافة، بما في ذلك الأنشطة التي شارك فيها، والمهارات التي تعلمها، والفوائد التي حققها.
  • فوائد الكشافة: يمكن أن يسلط التقرير الضوء على فوائد الكشافة، مثل تعزيز النمو الجسدي والعقلي والاجتماعي.
  • التحديات: يمكن أن يناقش التقرير التحديات التي تواجهها الكشافة، مثل نقص التمويل، أو قلة الموارد، أو قلة الوعي بالحركة.
  • التوصيات: يمكن أن يقدم التقرير توصيات لتحسين الكشافة، مثل زيادة الوعي، أو توفير الموارد، أو تشجيع المشاركة.
  • الصور: يمكن أن يتضمن التقرير صورًا للأنشطة الكشفية، والتجارب الشخصية للكاتب.
  • الاستنتاج: يمكن أن يقدم التقرير استنتاجات حول فوائد الكشافة، وأهميتها في تنمية الشباب.

 الكشافة بالانجليزي:

تسمى الكشافة باللغة الإنجليزية "Scouting". فيما يلي بعض المصطلحات الإنجليزية الشائعة المتعلقة بالكشافة:
  • "Scouting": الكشافة.
  • "Scout": الكشاف.
  • "Troop": الفصيلة الكشفية.
  • "Patrol": الدورية الكشفية.
  • "Camp": المخيم الكشفي.
  • "Hike": الرحلة الكشفية.
  • "Activity": النشاط الكشفي.
  • "Badge": شارة الكفاءة الكشفية.
  • "Uniform": الزي الكشفي.
  • "Leader": قائد الكشافة.

 الكشافة المدرسية:

الكشافة المدرسية هي برنامج كشفي يتم تنفيذه في المدارس، ويهدف إلى تعزيز النمو الجسدي والعقلي والاجتماعي للطلاب. فيما يلي نظرة عامة على الكشافة المدرسية:
  1. الأهداف: تهدف الكشافة المدرسية إلى تعزيز القيم الأخلاقية، والانضباط، والمواطنة الصالحة في الطلاب.
  2. الأنشطة: تتضمن الكشافة المدرسية أنشطة مثل الرحلات، والألعاب، والأنشطة العملية، وخدمة المجتمع.
  3. المناهج: يتم دمج مناهج الكشافة في المناهج الدراسية، أو يتم تقديمها كمادة منفصلة.
  4. القيادة: عادةً ما يتم قيادة الكشافة المدرسية من قبل المعلمين أو المتطوعين الذين يتم تدريبهم على مبادئ وقيم الكشافة.
  5. الفوائد: يمكن أن تساعد الكشافة المدرسية الطلاب على تطوير مهاراتهم، وزيادة ثقتهم بأنفسهم، وتحسين أدائهم الأكاديمي.

 الكشافة المدرسية للبنات:

الكشافة المدرسية للبنات هي برنامج كشفي مصمم خصيصًا للفتيات، ويهدف إلى تعزيز نموهن الجسدي والعقلي والاجتماعي. فيما يلي نظرة عامة على الكشافة المدرسية للبنات:
  1. الأهداف: تهدف الكشافة المدرسية للبنات إلى تعزيز الثقة بالنفس، والمهارات القيادية، والوعي البيئي في الفتيات.
  2. الأنشطة: تتضمن الكشافة المدرسية للبنات أنشطة مثل الرحلات، والألعاب، والأنشطة العملية، وخدمة المجتمع التي تركز على القضايا التي تهم الفتيات.
  3. القيادة: عادةً ما يتم قيادة الكشافة المدرسية للبنات من قبل المعلمات أو المتطوعات اللاتي يتم تدريبهن على مبادئ وقيم الكشافة.
  4. الفوائد: يمكن أن تساعد الكشافة المدرسية للبنات الفتيات على تطوير مهاراتهن، وزيادة ثقتهن بأنفسهن، وتحسين أدائهن الأكاديمي.
  5. التحديات: قد تواجه الكشافة المدرسية للبنات تحديات معينة، مثل القوالب النمطية، أو التمييز بين الجنسين، أو قلة الوعي بأهمية الكشافة للفتيات.

كتاب التربية الكشفية

 أسماء أهم كتب التربية الكشفية:

هناك العديد من الكتب المهمة في مجال التربية الكشفية، والتي ساهمت في تطور الحركة الكشفية وتعزيز مبادئها وقيمها. فيما يلي بعض أهم كتب التربية الكشفية:
  • "Scouting for Boys" by Robert Baden-Powell: هذا الكتاب، الذي كتبه مؤسس الحركة الكشفية، اللورد بادن باول، في عام 1908، يعتبر دليلًا شاملاً للتربية الكشفية. يغطي الكتاب مواضيع مثل تاريخ الحركة الكشفية، ومبادئها، وأنشطتها.
  • "The Scout Handbook" by Robert Baden-Powell: هذا الكتاب، الذي كتبه أيضًا اللورد بادن باول، في عام 1908، هو دليل عملي للكشافة، ويغطي مواضيع مثل المهارات الكشفية، والتعامل مع الطبيعة، والتعامل مع المواقف الصعبة.
  • "The Patrol Leaders' Handbook" by Robert Baden-Powell: هذا الكتاب، الذي كتبه أيضًا اللورد بادن باول، في عام 1919، هو دليل للقادة الشباب في الحركة الكشفية، ويغطي مواضيع مثل القيادة، والتخطيط، وحل المشكلات.
  • "The Girl Guides Handbook" by Agnes Baden-Powell: هذا الكتاب، الذي كتبته أخت اللورد بادن باول، في عام 1918، هو دليل للفتيات في الحركة الكشفية، ويغطي مواضيع مثل المهارات الكشفية، والتعامل مع الطبيعة، وتطوير المهارات القيادية.
  • "The Wolf Cub's Handbook" by Robert Baden-Powell: هذا الكتاب، الذي كتبه أيضًا اللورد بادن باول، في عام 1916، هو دليل للأطفال الصغار في الحركة الكشفية، ويغطي مواضيع مثل المهارات الكشفية الأساسية، والتعامل مع الآخرين، والتعلم عن الطبيعة.
  • "The Wood Badge" by William Hillcourt: هذا الكتاب، الذي كتبه أحد قادة الحركة الكشفية الأوائل، في عام 1919، هو دليل تدريب لقادة الكشافة، ويغطي مواضيع مثل تاريخ الحركة الكشفية، ومبادئها، وأساليب التدريب.
  • "The Scouting Movement" by Robert Baden-Powell: هذا الكتاب، الذي كتبه اللورد بادن باول في عام 1926، هو نظرة شاملة على الحركة الكشفية، ويغطي مواضيع مثل تاريخها، وأهدافها، وتأثيرها العالمي.
  • "The Patrol System" by Robert Baden-Powell: هذا الكتاب، الذي كتبه أيضًا اللورد بادن باول، في عام 1921، هو دليل حول نظام الدوريات في الحركة الكشفية، ويغطي مواضيع مثل تنظيم الدوريات، واختيار القادة، وتخطيط الأنشطة.
  • "The Scouting Handbook" by the World Organization of the Scout Movement: هذا الكتاب، الذي نشرته المنظمة العالمية للحركة الكشفية، هو دليل شامل للتربية الكشفية، ويغطي مواضيع مثل تاريخ الحركة، ومبادئها، وأنشطتها، وقيمها.
  • "The Scout Method" by John Thurman: هذا الكتاب، الذي كتبه أحد قادة الحركة الكشفية البارزين، في عام 1956، هو نظرة متعمقة على منهج التربية الكشفية، ويغطي مواضيع مثل الأهداف، والأساليب، والتقنيات المستخدمة في الحركة.
هذه هي بعض أهم كتب التربية الكشفية، ولكن هناك العديد من الكتب الأخرى التي ساهمت في تطور الحركة الكشفية وتعزيز مبادئها وقيمها. يمكن أن توفر هذه الكتب مصدرًا قيّمًا للمعلومات، والإلهام، والتوجيه للمهتمين بالتربية الكشفية.

رجل يصور بعض اللقطات ضمن انشطة التربية الكشفية
التربية الكشفية - احدى اهم انشطة تتنمية قدرات الشباب البدنية والعقلية والاجتماعية

أسئلة وأجوبة حول التربية الكشفية

ما هو مفهوم الحركة الكشفية؟

المفهوم الأساسي للحركة الكشفية هو تعزيز النمو الجسدي، والعقلي، والاجتماعي للأفراد، وخاصة الشباب. تهدف الحركة الكشفية إلى تزويد الأفراد بالمهارات والقيم اللازمة لمواجهة تحديات الحياة، وخدمة مجتمعاتهم.
تتضمن الحركة الكشفية مجموعة متنوعة من الأنشطة، مثل الرحلات، والمغامرات، والألعاب، والتعلم العملي. يتم تصميم هذه الأنشطة لتعزيز النمو الشخصي، وتطوير المهارات القيادية، وخدمة المجتمع.
تأسست الحركة الكشفية الحديثة في أوائل القرن العشرين، ومنذ ذلك الحين، انتشرت في جميع أنحاء العالم. يتم تنظيم الحركة من قبل منظمات مثل المنظمة العالمية للحركة الكشفية WOSM، والمنظمات الوطنية والإقليمية.

 ما هي مراحل الحركة الكشفية

تمر الحركة الكشفية بمراحل مختلفة، والتي يمكن أن تختلف حسب المنظمة، والمستوى، والمنطقة. فيما يلي بعض المراحل الشائعة في الحركة الكشفية:
  1. مرحلة الكشافة: هي المرحلة الأولى، وتستهدف عادةً الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 11 عامًا. تركز هذه المرحلة على الأنشطة الترفيهية، والتعليمية، وتطوير المهارات الأساسية.
  2. مرحلة الكشافة المتقدمة: هي المرحلة المتوسطة، وتستهدف عادةً الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 15 عامًا. تركز هذه المرحلة على الأنشطة العملية، والاستكشاف، وتطوير المهارات القيادية.
  3. مرحلة الجوالة: هي المرحلة المتقدمة، وتستهدف عادةً الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 إلى 18 عامًا. تركز هذه المرحلة على الأنشطة التحدية، والقيادة، وخدمة المجتمع.
  4. مرحلة القيادة: هي المرحلة النهائية، وتستهدف عادةً البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا أو أكثر. تركز هذه المرحلة على تطوير المهارات القيادية، وخدمة المجتمع، ونشر مبادئ الحركة الكشفية.

 ما هي المهارات الكشفية؟

تتضمن الحركة الكشفية مجموعة متنوعة من المهارات، والتي يمكن أن تختلف حسب المرحلة، والمستوى، والمنطقة. فيما يلي بعض المهارات الكشفية الشائعة:
  • المهارات الجسدية: تتضمن الحركة الكشفية أنشطة جسدية، مثل الرحلات، والمغامرات، والألعاب، والتي تساعد على تطوير القوة العضلية، واللياقة البدنية، والمهارات الحركية.
  • المهارات العقلية: تشجع الحركة الكشفية على التعلم، والاستكشاف، وحل المشكلات، وتطوير المهارات الإبداعية.
  • مهارات التواصل: تساعد الأنشطة الكشفية الأفراد على تطوير مهارات التواصل، والتعاون، والقيادة، واحترام الآخرين.
  • المهارات البيئية: تشجع الحركة الكشفية الأفراد على احترام البيئة، والتعرف على النباتات والحيوانات، وفهم أهمية الحفاظ على الطبيعة.
  • مهارات المواطنة: تهدف الحركة الكشفية إلى غرس القيم الأخلاقية، والانضباط، والمواطنة الصالحة في الأفراد.
  • مهارات السلام: تهدف الحركة الكشفية إلى تعزيز الصداقة والتفاهم بين الأفراد من مختلف الثقافات، وتعزيز السلام العالمي.

 من هو مؤسس الحركة الكشفية في الوطن العربي؟

تأسست الحركة الكشفية الحديثة في أوائل القرن العشرين في أوروبا، ولكنها انتشرت بسرعة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الوطن العربي. فيما يلي نظرة على مؤسسي الحركة الكشفية في الوطن العربي:
  • مصر: تأسست الحركة الكشفية في مصر في عام 1914، على يد الدكتور محمد عبد الخالق ثروت، والذي يعتبر رائد الحركة الكشفية في الوطن العربي.
  • سوريا: تأسست الحركة الكشفية في سوريا في عام 1954، على يد الأب منير حنا، والذي يعتبر رائد الحركة الكشفية في سوريا.
  • لبنان: تأسست الحركة الكشفية في لبنان في عام 1955، على يد الأب مارون بو عبدو، والذي يعتبر رائد الحركة الكشفية في لبنان.
  • الأردن: تأسست الحركة الكشفية في الأردن في عام 1955، على يد مجموعة من المتطوعين، بقيادة الأب إبراهيم حنا.
  • السعودية: تأسست الحركة الكشفية في السعودية في عام 1961، على يد الأمير فيصل بن عبد العزيز، والذي يعتبر راعي الحركة الكشفية في المملكة.
  • الإمارات: تأسست الحركة الكشفية في الإمارات في عام 1971، على يد مجموعة من المتطوعين، بقيادة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
  • قطر: تأسست الحركة الكشفية في قطر في عام 1973، على يد مجموعة من المتطوعين، بقيادة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.

 ماذا نتعلم في الكشافة؟

تتضمن الكشافة مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية والترفيهية، والتي يمكن أن تختلف حسب المرحلة، والمستوى، والمنطقة. فيما يلي بعض الأشياء التي يمكن تعلمها في الكشافة:
  • المهارات الجسدية: يمكن أن تتعلم الكشافة المهارات الجسدية، مثل القوة العضلية، واللياقة البدنية، والمهارات الحركية، من خلال الأنشطة مثل الرحلات، والمغامرات، والألعاب.
  • المهارات العقلية: تشجع الكشافة الأفراد على التعلم، والاستكشاف، وحل المشكلات، وتطوير المهارات الإبداعية.
  • مهارات التواصل: تساعد الأنشطة الكشفية الأفراد على تطوير مهارات التواصل، والتعاون، والقيادة، واحترام الآخرين.
  • المهارات البيئية: يمكن أن تتعلم الكشافة الأفراد احترام البيئة، والتعرف على النباتات والحيوانات، وفهم أهمية الحفاظ على الطبيعة.
  • مهارات المواطنة: تهدف الكشافة إلى غرس القيم الأخلاقية، والانضباط، والمواطنة الصالحة في الأفراد.
  • مهارات السلام: تهدف الكشافة إلى تعزيز الصداقة والتفاهم بين الأفراد من مختلف الثقافات، وتعزيز السلام العالمي.
  • المهارات القيادية: يمكن أن تتعلم الكشافة الأفراد مهارات القيادة، واتخاذ القرارات، وحل المشكلات، والتخطيط للأنشطة.
  • المهارات الاجتماعية: يمكن أن تساعد الكشافة الأفراد على تطوير مهاراتهم الاجتماعية، مثل التعاون، والتواصل، والعمل الجماعي.
  • المهارات العملية: يمكن أن تتعلم الكشافة الأفراد المهارات العملية، مثل التعامل مع الطبيعة، واستخدام الأدوات، وإدارة الموارد.
  • المهارات الثقافية: يمكن أن تتعلم الكشافة الأفراد عن الثقافات المختلفة، وفهم تقاليدهم، واحترام تنوعهم.

 ما هي مهام الكشافة؟

تتضمن الكشافة مجموعة متنوعة من المهام، والتي يمكن أن تختلف حسب المرحلة، والمستوى، والمنطقة. فيما يلي بعض المهام الشائعة في الكشافة:
  • الرحلات: يقوم الكشافة بالرحلات إلى الأماكن الطبيعية، مثل الغابات، والجبال، والشواطئ، لتعلم المهارات العملية، والاستمتاع بالطبيعة.
  • المخيمات: يقوم الكشافة بإعداد المخيمات في الهواء الطلق، وتعلم مهارات البقاء على قيد الحياة، والتعاون مع الآخرين.
  • المغامرات: يقوم الكشافة بمغامرات إلى أماكن جديدة، واستكشافها، ومواجهة التحديات.
  • الألعاب: يشارك الكشافة في الألعاب، والألغاز، والأنشطة الترفيهية، والتي تساعد على تعزيز المهارات الحركية، والتفكير الإبداعي.
  • التعلم العملي: يشارك الكشافة في الأنشطة العملية، مثل التجارب العلمية، والملاحظة الطبيعية، والتعلم عن النباتات والحيوانات.
  • خدمة المجتمع: يشارك الكشافة في أنشطة خدمة المجتمع، مثل تنظيف الحدائق، أو جمع التبرعات، أو مساعدة المحتاجين.
  • التحديات: يشارك الكشافة في التحديات الجسدية والعقلية، مثل المسابقات، والاختبارات، والأنشطة التي تعزز الثقة بالنفس.
  • التخطيط: يتعلم الكشافة مهارات التخطيط، مثل تخطيط الرحلات، والمغامرات، والأنشطة الأخرى.
  • القيادة: يتعلم الكشافة مهارات القيادة، واتخاذ القرارات، وحل المشكلات، والتعامل مع المواقف الصعبة.
  • التعاون: يتعلم الكشافة مهارات التعاون، والعمل الجماعي، واحترام الآخرين.

 ما هي صفات الكشاف؟

تتضمن الكشافة مجموعة من الصفات والقيم التي يتم غرسها في الأفراد. فيما يلي بعض الصفات الشائعة في الكشافة:
  • الصدق: يتم تعليم الكشافة على أن يكونوا صادقين مع أنفسهم، ومع الآخرين، ومع الطبيعة.
  • الولاء: يتم تعليم الكشافة على أن يكونوا مخلصين لقيمهم، وبلدهم، ومجتمعهم.
  • الخدمة: يتم تعليم الكشافة على خدمة مجتمعهم، ومساعدة الآخرين، وحماية البيئة.
  • الشرف: يتم تعليم الكشافة على أن يكونوا شرفاء، وأن يحافظوا على كرامتهم.
  • الاحترام: يتم تعليم الكشافة على احترام الآخرين، واحترام تقاليدهم، وثقافتهم.
  • التعاون: يتم تعليم الكشافة على العمل معًا، والتعاون، واحترام آراء الآخرين.
  • الانضباط: يتم تعليم الكشافة على أن يكونوا منضبطين، وملتزمين بالقواعد والقيم الكشفية.
  • الاستقلالية: يتم تعليم الكشافة على أن يكونوا مستقلين، وقادرين على اتخاذ القرارات بأنفسهم.
  • الإبداع: يتم تشجيع الكشافة على أن يكونوا مبدعين، ومفكرين، ومستكشفين.
  • الشجاعة: يتم تعليم الكشافة على أن يكونوا شجعان، وقادرين على مواجهة التحديات والمخاطر.

 أجمل ما قيل في الكشافة؟

هناك العديد من الاقتباسات الشهيرة في الكشافة، والتي تعكس قيمها ومبادئها. فيما يلي بعض الاقتباسات الشهيرة في الكشافة:
  • "الكشافة هي لعبة تُلعب في الهواء الطلق ضمن قواعد" - اللورد بادن باول.
  • "الكشافة هي مدرسة الحياة" - اللورد بادن باول.
  • "الكشافة هي أفضل لعبة في العالم" - اللورد بادن باول.
  • "الكشافة هي طريقة لبناء الرجال" - اللورد بادن باول.
  • "الكشافة هي أفضل طريقة لإنفاق العطلة" - اللورد بادن باول.
  • "الكشافة هي مدرسة المواطنة" - اللورد بادن باول.
  • "الكشافة هي أفضل طريقة لبناء شخصية قوية" - اللورد بادن باول.
  • "الكشافة هي أفضل طريقة لتعلم احترام الآخرين" - اللورد بادن باول.
  • "الكشافة هي أفضل طريقة لتعلم التعاون" - اللورد بادن باول.
  • "الكشافة هي أفضل طريقة لتعلم الصداقة" - اللورد بادن باول.

المصادر والمراجع المرتبطة

Related Resources

  • المنظمة العالمية للحركة الكشفية World Organization of the Scout Movement - WOSM
  • الرابطة العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة World Association of Girl Guides and Girl Scouts - WAGGGS
  • المكتب الكشفي العالمي World Scout Bureau
  • الأكاديمية الكشفية العالمية World Scout Academy
  • الصندوق الكشفي العالمي World Scout Foundation
  • المنظمة العربية للحركة الكشفية
  • الاتحاد الكشفي للبرلمانيين
  • الاتحاد العالمي للكشافيين المستقلين
  • الاتحاد العام للكشافة والمرشدات
  • المنظمة العالمية للتربية الكشفية
تلعب هذه الهيئات والمنظمات دورًا مهمًا في تعزيز الحركة الكشفية وتربية الشباب على مستوى العالم. إنهم يعملون على تطوير البرامج التعليمية، وتشجيع القيم والمبادئ الكشفية، وتنظيم الفعاليات والأنشطة الكشفية الدولية، ودعم الكشافة والمرشدات في مختلف البلدان.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال

WhatsApp Logo Messenger Logo